موقع منتديات جنة العاشقين

تاريخ الخلفاء            613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تاريخ الخلفاء            829894
ادارة المنتدي تاريخ الخلفاء            103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع منتديات جنة العاشقين

تاريخ الخلفاء            613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تاريخ الخلفاء            829894
ادارة المنتدي تاريخ الخلفاء            103798


موقع منتديات جنة العاشقين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع منتديات جنة العاشقين

تعارف *دردشة* افلام*صور*جوال*نكات*ضحك*فرفشة*جن* موضه*اغاني *طرب*شعبي*رسايل*هاتف*سيدي*دي في دي*مع تحيات مركزجنة العاشقين مرحبا بك يا زائر في موقع منتديات جنة العاشقين

تنبيةممنوع منع بات الفاض السوى لاي ان انسان كان وكل واحد يسى الى اي شخص من دينة او سياسة او اي ياء كان سوف يلحق قانونين

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 1335 مساهمة في هذا المنتدى في 679 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 201 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو ادم سعد فمرحباً به.

  • تذكرني؟
  • المواضيع الأخيرة

    » تصميمك علينا فى الابداع ا
    تاريخ الخلفاء            Emptyالسبت مارس 21, 2015 3:56 pm من طرف عاشق الوان الحزن

    » معلمات غد تفيدك
    تاريخ الخلفاء            Emptyالسبت مارس 14, 2015 5:42 pm من طرف عاشق الوان الحزن

    » تعزية ل ابناءالحاج محمد
    تاريخ الخلفاء            Emptyالأربعاء مارس 11, 2015 8:00 am من طرف اسدالغندورة

    » ترجمة صحفية من جوجان جروب
    تاريخ الخلفاء            Emptyالإثنين فبراير 23, 2015 11:31 am من طرف عاشق الوان الحزن

    »  تكييف شارب ، sharp
    تاريخ الخلفاء            Emptyالإثنين فبراير 23, 2015 11:12 am من طرف عاشق الوان الحزن

    » الموزع الاول لتكييف شارب
    تاريخ الخلفاء            Emptyالأحد فبراير 22, 2015 2:25 pm من طرف عاشق الوان الحزن

    » مطعم ورق التوت للمشويات ا
    تاريخ الخلفاء            Emptyالسبت فبراير 14, 2015 6:01 pm من طرف عاشق الوان الحزن

    » دراسات البيئة من جوجان
    تاريخ الخلفاء            Emptyالسبت فبراير 14, 2015 5:58 pm من طرف عاشق الوان الحزن

    » استشارات ودراسات سوقية
    تاريخ الخلفاء            Emptyالأحد يونيو 29, 2014 5:00 am من طرف عاشق الوان الحزن


    2 مشترك

      تاريخ الخلفاء

      عاشق الوان الحزن
      عاشق الوان الحزن
      الادارة
      الادارة


      المشاركات : 709
      علم بلدك : تاريخ الخلفاء            Female70
      دولتي دولتي : سوريا

      حصري تاريخ الخلفاء

      مُساهمة من طرف عاشق الوان الحزن الإثنين مايو 02, 2011 10:56 pm


      خطبة المؤلف و فيها بيان الداعي إلى تأليف الكتاب


      أما بعد حمد الله الذي وعد فوفى و أوعد فعفا و الصلاة و السلام
      على سيدنا محمد سيد الشرفاء و مسود الخلفاء و على آله و صحبه أهل الكرم و الوفاء فهذا
      تاريخ لطيف ترجمت فيه الخلفاء أمراء المؤمنين القائمين بأمر الأمة من عهد أبي بكر الصديق
      رضي الله عنه إلى عهدنا هذا على ترتيب زمانهم الأول فالأول و ذكرت في ترجمة كل منهم
      ما وقع في أيامه من الحوادث المستغربة و من كان في أيامه من أئمة الدين و أعلام الأمة



      و الداعي إلى تأليف هذا الكتاب أمور :


      منها أن الإحاطة بتراجم أعيان الأمة مطلوبة و لذوي المعارف محبوبة
      و قد جمع جماعة تواريخ ذكروا فيها الأعيان مختلطين و لم يستوفوا و استيفاء ذلك يوجب
      الطول و الملال فأردت أن أفرد كل طائفة في كتاب أقرب إلى الفائدة لمن يريد تلك الطائفة
      خاصة و أسهل في التحصيل فأفردت كتابا في الأنبياء صلوات الله عليهم و سلامه و كتابا
      في الصحابة ملخصا من الإصابة لشيخ الإسلام أبي الفضل بن حجر و كتابا حافلا في طبقات
      المفسرين و كتابا وجيزا في طبقات الحفاظ لخصته من طبقات الذهبي و كتابا جليلا في طبقات
      النحاة و اللغويين لم يؤلف قبله مثله و كتابا في طبقات الأصوليين و كتابا جليلا في
      طبقات الأولياء و كتابا في طبقات الفرضيين و كتابا في طبقات البيانيين و كتابا في طبقات
      الكتاب ـ أعني أرباب الإنشاء ـ و كتابا في طبقات أهل الخط المنسوب و كتابا في شعراء
      العرب الذين يحتج بكلامهم في العربية و هذه تجمع غالب أعيان الأمة و اكتفيت في طبقات
      الفقهاء بما ألفه الناس في ذلك لكثرته و الإستغناء به و كذلك اكتفيت في القراء بطبقات
      الذهبي و أما القضاة فهم داخلون فيمن تقدم و لم يبق من الأعيان غير الخلفاء مع تشوق
      النفوس إلى أخبارهم فأفردت لهم هذا الكتاب و لم أورد أحدا مما ادعى الخلافة خروجا و
      لو لم يتم له الأمر ككثير من العلويين و قليل من العباسيين









      اعتذار المؤلف عن كونه لم يذكر الفاطميين بين الخلفاء


      منها : أنهم غير قريشيين و إنما سمتهم بالفاطميين جهلة العوام
      و إلا فجدهم مجوسي قال القاضي عبد الجبار البصري : اسم جد الخلفاء المصريين سعيد و
      كان أبوه يهوديا حدادا نشابة و قال القاضي أبو بكر الباقلاني : القداح جد عبيد الله
      الذي يسمي علماء النسب و سماهم جهلة الناس الفاطميين قال ابن خلكان : أكثر أهل العلم
      لا يصححون نسب المهدي عبيد الله جد خلفاء مصر حتى إن العزيز بالله ابن المعز في أول
      ولايته صعد المنبر يوم الجمعة فوجد هناك ورقة فيها هذه الأبيات
      :


      ( إنما سمعنا نسبا منكرا ... يتلى
      على المنبر في الجامع )



      ( إن كنت فيما تدعي صادقا ... فاذكر
      أبا بعد الأب السابع )



      ( إن ترد تحقيق ما قلته ... فانسب
      لنا نفسك كالطائع )



      ( أو لا دع الأنساب مستورة ... و ادخل
      بنا في نفسك الواسع )



      ( فإن أنساب بني هاشم ... يقصر عنها
      طمع الطامع )



      و كتب العزيز إلى الأموي صاحب الأندلس كتابا سبه فيه و هجاه
      فكتب إليه الأموي [ أما بعد فإنك عرفتنا فهجوتنا و لو عرفناك لأجبناك ] فاشتد ذلك على
      العزيز فأفحمه عن الجواب ـ يعني أنه دعي لا تعرف قبيلته ـ قال الذهبي : المحققون متفقون
      على أن عبيد الله المهدي ليس بعلوي و ما أحسن ما قال حفيده المعز صاحب القاهرة ـ و
      قد سأله ابن طباطبا العلوي عن نسبهم ـ فجذب سيفه من الغمد و قال : هذا نسبي و نثر على
      الأمراء و الحاضرين الذهب و قال : هذا حسبي



      و منها : أن أكثرهم زنادقة خارجون عن الإسلام و منهم من أظهر
      سب الأنبياء و منهم من أباح الخمر و منهم من أمر بالسجود له و الخير منهم رافضي خبيث
      لئيم يأمر بسب الصحابة رضي الله عنهم و مثل هؤلاء لا تنعقد لهم بيعة و لا تصح لهم إمامة



      قال القاضي أبو بكر الباقلاني : كان المهدي عبيد الله باطنيا
      خبيثا حريصا على إزالة ملة الإسلام أعدم العلماء و الفقهاء ليتمكن من إغواء الخلق و
      جاء أولاده على أسلوبه : أبا حوا الخمر و الفروج و أشاعوا الرفض



      و قال الذهبي : كان القائم بن المهدي شرا من أبيه زنديقا ملعونا
      أظهر سب الأنبياء و قال : و كان العبيديون على ملة الإسلام شرا من التتر



      و قال أبو الحسن القابسي : إن الذين قتلهم عبيد الله و بنوه
      من العلماء و العباد أربعة آلاف رجل ليردوهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت فيا
      حبذا لو كان رافضيا فقط و لكنه زنديق



      و قال القاضي عياض : سئل أبو محمد القيرواني الكيزاني من علماء
      المالكية عمن أكرهه بنو عبيد ـ يعني خلفاء مصر ـ على الدخول في دعوتهم أو يقيل ؟ قال
      : يختار القتل و لا يعذر أحد في هذا الأمر كان أول دخولهم قبل أن يعرف أمرهم و أما
      بعد فقد وجب الفرار فلا يعذر أحد بالخوف بعد إقامته لأن المقام في موضع يطلب من أهله
      تعطيل الشرائع لا يجوز و إنما أقام من أقام من الفقهاء على المبانية لهم لئلا تخلو
      للمسلمين حدودهم فيفتنوهم عن دينهم



      و قال يوسف الرعيني : أجمع العلماء بالقيروان على أن حال بني
      عبيد حال المرتدين و الزنادقة لما أظهروا من خلاف الشريعة



      و قال ابن خلكان : و قد كانوا يدعون علم المغيبات و أخبارهم
      في ذلك مشهورة حتى إن العزيز صعد يوما المنبر فرأى ورقة فيها مكتوب
      :


      ( بالظلم و الجور قد رضينا ... و ليس
      بالكفر و الحماقة )



      ( إن كنت أعطيت علم غيب ... بين لنا
      كاتب البطاقة )



      و كتبت إليه امرأة قصة فيها : بالذي أعز اليهود بميشا و النصارى
      بابن نسطور و أذل المسلمين بك إلا نظرت في أمري و كان ميشا اليهودي عاملا بالشام و
      ابن نسطور النصراني بمصر



      و منها : أن مبايعتهم صدرت و الإمام العباسي قائم موجود سابق
      البيعة فلا تصح إذ لا تصح البيعة لإمامين في وقت واحد و الصحيح المتقدم



      و منها : أن الحديث ورد بأن هذا الأمر إذا وصل إلى بني العباس
      لا يخرج عنهم حتى يسلموه إلى عيسى ابن مريم أو المهدي فعلم أن من تسمى بالخلافة مع
      قيامهم خارج باغ



      فلهذه الأمور لم أذكر أحدا من العبيديين و لا غيرهم من الخوارج
      و إنما ذكرت الخليفة المتفق على صحة إمامته و عقد بيعته و قد قدمت في أول الكتاب فصولا
      فيها فوائد مهمة و ما أوردته من الوقائع الغريبة و الحوادث العجيبة فهو ملخص من تاريخ
      الحافظ الذهبي و العهدة في أمره عليه و الله المستعان









      بيان أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يستخلف أحدا
      يلي الأمر بعده
      عاشق الوان الحزن
      عاشق الوان الحزن
      الادارة
      الادارة


      المشاركات : 709
      علم بلدك : تاريخ الخلفاء            Female70
      دولتي دولتي : سوريا

      حصري تتمة تاريخ الخلفاء

      مُساهمة من طرف عاشق الوان الحزن الإثنين مايو 02, 2011 10:58 pm


      قال البزار في ***ده : [ حدثنا عبد الله بن وضاح الكوفي حدثنا
      يحيى بن اليماني حدثنا إسرائيل عن أبي اليقظان عن أبي وائل عن حذيفة قال : قالوا :
      يا رسول الله ألا تستخلف علينا ؟ قال : إني إن أستخلف عليكم فتعصون خليفتي ينزل عليكم
      العذاب ] أخرجه الحاكم في المستدرك و أبو اليقظان ضعيف



      و أخرج الشيخان عن عمر أنه قال حين طعن : إن أستخلف فقد استخلف
      من هو خير مني ـ يعني أبا بكر ـ و إن أترككم فقد ترككم من هو خير مني ـ يعني رسول الله
      صلى الله عليه و سلم ـ



      و أخرج أحمد و البيهقي في دلائل النبوة بسند حسن عن عمرو بن
      سفيان قال : لما ظهر علي يوم الجمل قال : أيها الناس : إن رسول الله صلى الله عليه
      و سلم لم يعهد إلينا في هذه الإمارة شيئا حتى رأينا من الرأي أن نستخلف أبا بكر فأقام
      و استقام حتى مضى لسبيله ثم إن أبا بكر رأى من الرأي أن يستخلف عمر فأقام و استقام
      حتى ضرب الدين بجرانه ثم إن أقواما طلبوا الدنيا فكانت أمور يقضي الله فيها



      و أخرج الحاكم في المستدرك و صححه البيهقي في الدلائل عن أبي
      وائل قال : قيل لعلي : ألا تستخلف علينا ؟ قال : ما استخلف رسول الله صلى الله عليه
      و سلم فأستخلف و لكن إن يرد الله بالناس خيرا فسيجمعهم بعدي على خيرهم كما جمعهم بعد
      نبيهم على خيرهم



      قال الذهبي : و عند الرافضة أباطيل في أنه عهد إلى علي رضي الله
      عنه و قد قال هذيل بن شرحبيل : أكان أبو بكر يتأمر على علي وصي رسول الله صلى الله
      عليه و سلم و ود أبو بكر أنه وجد عهدا من رسول الله صلى الله عليه و سلم فخزم أنفه
      بخزام ؟ أخرجه ابن سعد و البيهقي في الدلائل و أخرج ابن سعد عن الحسن قال : قال علي
      : لما قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم نظرنا في أمرنا فوجدنا النبي صلى الله عليه
      و سلم قد قدم أبا بكر في الصلاة فرضينا لدنيانا عمن رضي رسول الله صلى الله عليه و
      سلم عنه لديننا فقدمنا أبا بكر



      و قال البخاري في تاريخه : روي [ عن ابن جمهان عن سفينة أن النبي
      صلى الله عليه و سلم قال لأبي بكر و عمر و عثمان : هؤلاء الخلفاء بعدي ] قال البخاري
      و لم يتابع على هذا لأن عمر و عليا و عثمان قالوا : لم يستخلف النبي صلى الله عليه
      و سلم انتهى



      و الحديث المذكور أخرجه ابن حيان قال : [ حدثنا أبو يعلى حدثنا
      يحيى الجماني حدثنا حشرج عن سعيد بن جمهان عن سفينة : لما بنى رسول الله صلى الله عليه
      و سلم المسجد وضع في البناء حجرا و قال لأبي بكر : ضع حجرك إلى جنب حجري ثم قال لعمر
      : ضع حجرك إلى جنب حجر أبي بكر ثم قال لعثمان : ضع حجرك إلى جنب حجر عمر ثم قال : هؤلاء
      الخلفاء بعدي ] قال أبو زرعة : إسناده لا بأس به و قد أخرجه الحاكم في المستدرك و صححه
      البيهقي في الدلائل و غيرهما



      قلت : و لا منافاة بينه و بين قول عمر و علي أنه لم يستخلف لأن
      مرادهما أنه عند الوفاة لم ينص على استخلاف أحد و هذا إشارة وقعت قبل ذلك فهو كقوله
      صلى الله عليه و سلم في الحديث الآخر [ عليكم بسنتي و سنة الراشدين المهديين من بعدي
      ] أخرجه الحاكم من حديث العرباض بن سارية و كقوله صلى الله عليه و سلم : [ اقتدوا باللذين
      من بعدي أبي بكر و عمر ] و غير ذلك من الأحاديث المشيرة إلى الخلافة









      بيان الأئمة من قريش


      قال أبو داود الطيالسي في ***ده : [ حدثنا سكين بن عبد العزيز
      عن سيار بن سلامة عن أبي برزة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : الأئمة من قريش ما
      حكموا فعدلوا و وعدوا فوفوا و استرحموا فرحموا ] أخرجه الإمام أحمد و أبو يعلى في ***ديهما
      و الطبراني



      و قال الترمذي : [ حدثنا أحمد بن منيع حدثنا زيد بن الحباب حدثنا
      معاوية بن صالح حدثنا أبو مريم الأنصاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله
      عليه و سلم : الملك في قريش و القضاء في الأنصار و الأذان في الحبشة ] إسناده صحيح



      و قال الإمام أحمد في ***ده : [ حدثنا الحاكم بن نافع حدثنا
      إسماعيل بن عياش عن ضمضم بن زرعة عن شريح عن كثير بن مرة عن عتبة بن عبدان أن النبي
      صلى الله عليه و سلم قال : الخلافة في قريش و الحكم في الأنصار و الدعوة في الحبشة
      ] رجاله موثقون



      و قال البزار : [ حدثنا إبراهيم بن هانئ حدثنا الفيض بن الفضل
      حدثنا مسعر عن سلمة بن كهيل عن أبي صادق عن ربيعة بن ماجد عن علي بن أبي طالب قال
      : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الأمراء من قريش أبرارها أمراء أبرارها و فجارها
      أمراء فجارها
      ]








      في مدة الخلافة في الإسلام


      قال الإمام أحمد : [ حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمة حدثنا سعيد
      بن جمهان عن سفينة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : الخلافة ثلاثون
      عاما ثم يكون بعد ذلك الملك ] أخرجه أصحاب السنن و صححه ابن حيان و غيره



      قال العلماء : لم يكن في الثلاثين بعده صلى الله عليه و سلم
      إلا الخلفاء الأربعة و أيام الحسن



      و قال البزار : [ حدثنا محمد بن سكين حدثنا يحيى بن حسان حدثنا
      يحيى بن حمزة عن مكحول عن أبي عبيدة بن الجراح قال : قال رسول الله صلى الله عليه و
      سلم إن أول دينكم بدأ نبوة و رحمة ثم يكون خلافة و رحمة ثم يكون ملكا و جبرية ] حديث
      حسن



      و قال عبد الله بن أحمد : [ حدثنا محمد بن أبي بكر المقدسي حدثنا
      يزيد بن زريع حدثنا ابن عون عن الشعبي عن جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه و سلم
      قال : لا يزال هذا الأمر عزيزا ينصرون على من ناوأهم عليه اثنا عشر خليفة كلهم من قريش
      ] أخرجه الشيخان و غيرهما و له طرق و ألفاظ : منها [ لا يزال هذا الأمر صالحا ] ومنها
      [ لا يزال الأمر ماضيا ] رواهما أحمد ومنها عند مسلم [ لا يزال أمر الناس ماضيا ما
      وليهم اثنا إن أول دينكم بدأ نبوة و رحمة ثم يكون خلافة و رحمة ثم يكون ملكا و جبرية
      حديث حسن



      و قال عبد الله بن أحمد : [ حدثنا محمد بن أبي بكر المقدسي حدثنا
      يزيد بن زريع حدثنا ابن عون عن الشعبي عن جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه و سلم
      قال : لا يزال هذا الأمر عزيزا ينصرون على من ناوأهم عليه اثنا عشر خليفة كلهم من قريش
      ] أخرجه الشيخان و غيرهما و له طرق و ألفاظ : منها [ لا يزال هذا الأمر صالحا ] ومنها
      [ لا يزال الأمر ماضيا ] رواهما أحمد ومنها عند مسلم [ لا يزال أمر الناس ماضيا ما
      وليهم اثنا ؟ فقال : سألنا عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال [ اثنا عشر كعدة
      نقباء بني إسرائيل
      ] ]


      قال القاضي عياض : لعل المراد بالاثنى عشر في هذه الأحاديث و
      ما شابهها أنهم يكونون في مدة عزة الخلافة و قوة الإسلام و استقامة أموره و الاجتماع
      على من يقوم بالخلافة و قد وجد هذا فيمن اجتمع عليه الناس إلى أن اضطرب بني أمية و
      وقعت بينهم الفتنة زمن الوليد بن يزيد فاتصلت بينهم إلى أن قامت الدولة العباسية فاستأصلوا
      أمرهم


      قال شيخ الإسلام ابن حجر في شرح البخاري : كلام القاضي
      عياض أحسن ما قيل في الحديث و أرجحه لتأييده بقوله في بعض طرق الحديث الصحيحه : [ كلهم
      يجتمع عليه الناس ] و إيضاح ذلك أن المراد بالاجتماع انقيادهم لبيعته و الذي وقع أن
      الناس اجتمعوا على أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين
      فتسمى معاوية يومئذ بالخلافة ثم
      عاشق الوان الحزن
      عاشق الوان الحزن
      الادارة
      الادارة


      المشاركات : 709
      علم بلدك : تاريخ الخلفاء            Female70
      دولتي دولتي : سوريا

      حصري تتمة تاريخ الخلفاء

      مُساهمة من طرف عاشق الوان الحزن الإثنين مايو 02, 2011 11:00 pm


      اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن ثم اجتمعوا على ولده يزيد
      و لم ينتظم للحسين أمر بل قتل قبل ذلك ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف إلى أن اجتمعوا
      على عبد الملك بن مروان بعد قتل ال***ر ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة الوليد ثم سليمان
      ثم يزيد ثم هشام و تخلل بين سليمان و يزيد عمر بن عبد العزيز فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء
      الراشدين و الثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك اجتمع الناس عليه لما مات عمه
      هشام فولي نحو أربع سبين ثم قاموا عليه فقتلوه و انتشرت الفتن و تغيرت الأحوال من يومئذ
      و لم يتفق أن يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك لأن يزيد بن الوليد الذي قام على ابن عمه
      الوليد بن يزيد لم تطل مدته بل ثار عليه قبل أن يموت ابن عم أبيه مروان بن محمد بن
      مروان و لما مات يزيد ولي أخوه إبراهيم فقتله مروان ثم ثار مروان بنو العباس إلى أن
      قتل ثم كان أول خلفاء بني العباس السفاح و لم تطل مدته مع كثرة من ثار عليه ثم ولي
      أخوه المنصور فطالت مدته لكن خرج عنه المغرب الأقصى باستيلاء المروانيين على الأندلس
      و استمرت في أيديهم متغلبين عليها إلا أن تسموا بالخلافة بعد ذلك و انفرط الأمر إلى
      أن لم يبق من الخلافة إلا الاسم في البلاد بعد أن كان في أيام بني عبد الملك بن مروان
      يخطب للخليفة في جميع الأقطار من الأرض شرقا و غربا يمينا و شمالا مما غلب عليه المسلمون
      و لا يتولى أحد في بلد من البلاد كلها الإمارة على شيء منها إلا بأمر الخليفة



      و من انفراط الأمر أنه كان في المائة الخامسة بالأندلس وحدها
      ستة أنفس كلهم يتسمى بالخلافة و معهم صاحب مصر العبيدي و العباسي ببغداد خارجا عمن
      كان يدعي الخلافة في أقطار الأرض من العلوية و الخوارج



      قال : فعلى هذا التأويل يكون المراد بقوله : [ ثم يكون الهرج
      ] يعني القتل الفاشي عن الفتن وقوعا فاشيا و يستمر و يزداد و كذا كان



      و قيل : إن المراد وجود اثني عشر خليفة في جميع مدة إسلام إلى
      يوم القيامة يعملون بالحق و إن لم تتوال أيامهم و يؤيد هذا ما أخرجه مسدد في ***ده
      الكبير عن أبي الخلد أنه قال : [ لا تهلك هذه الأمة حتى يكون منها اثنا عشر خليفة كلهم
      يعمل بالهدى و دين الحق منهم رجلان من أهل بيت محمد صلى الله عليه و سلم ] و على هذا
      فالمراد بقوله : [ ثم يكون الهرج ] أي الفتن المؤذنة بقيام الساعة : من خروج الدجال
      و ما بعده انتهى



      قلت : و على هذا فقد وجد من الاثني عشر خليفة الخلفاء الأربعة
      و الحسن و معاوية و ابن ال***ر و عمر بن عبد العزيز هؤلاء ثمانية و يحتمل أن يضم إليهم
      المهتدي من العباسيين لأنه فيهم كعمر بن عبد العزيز في بني أمية و كذلك الطاهر لما
      أوتيه من العدل و بقي الاثنان المنتظران أحدهما المهدي لأنه من آل بيت محمد صلى الله
      عليه و سلم









      أحاديث منذرة بخلافة بني أمية


      قال الترمذي : حدثنا محمد بن غيلان حدثنا أبو داود الطياليسي
      حدثنا القاسم ابن الفضل المدني عن يوسف بن سعد قال : قام رجل إلى الحسن بن علي بعد
      ما بايع معاوية فقال : سودت وجوه المؤمنين فقال : لا تؤنبني رحمك الله فإن النبي صلى
      الله عليه و سلم رأى بني أمية على منبره فساءه ذلك فنزلت : { إنا أعطيناك الكوثر }
      و نزلت : { إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير
      من ألف شهر } يملكها بعدك بنو أمية يا محمد قال القاسم : فعددنا فإذا هي ألف شهر لا
      تزيد و لا تنقص قال الترمذي : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث القاسم و هو ثقة
      و لكن شيخه مجهول و أخرج هذا الحديث الحاكم في مستدركه و ابن جرير في تفسيره قال الحافظ
      أبو الحجاج المزي : و هو حديث منكر و كذا قال ابن كثير و قال ابن جرير في تفسيره :
      حدثت عن محمد بن الحسن ابن زبالة حدثت عن عبد المهيمن بن عباس بن سهل حدثني أبي عند
      جدي قال : رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم بني الحكم ابن أبي العاص ينزون على منبره
      نزو القردة فساءه ذلك فلما استجمع ضاحكا حتى مات و أنزل الله في ذلك : { وما جعلنا
      الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس } إسناده ضعيف لكن له شواهد من حديث عبد الله بن
      عمر و يعلي بن مرة و الحسين بن علي و غيرهم و قد أوردتها بطرقها في كتاب التفسير و
      ال***د و أشرت إليها في كتاب أسباب النزول









      أحاديث تبشر بخلافة بني العباس


      قال البزار : [ حدثنا يحيى بن يعلي بن منصور حدثنا أبو بكر بن
      أبي شيبة حدثنا محمد ابن إسماعيل بن أبي فديك عن محمد بن عبد الرحمن العامري عن سهيل
      عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم للعباس : فيكم النبوة
      و المملكة ] العامري ضعيف و قد أخرجه أبو نعيم في دلائل النبوة و ابن عدي في الكامل
      و ابن عساكر من طريق عن ابن أبي فديك



      و قال الترمذي : [ حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا عبد
      الوهاب بن عطاء عن ثور بن يزيد عن مكحول عن كريب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم للعباس : إذا كان غداة الاثنين فأتني أنت و ولدك
      حتى أدعو لهم بدعوة ينفعك الله بها و ولدك فغدا و غدونا معه و ألبسنا كساء ثم قال
      : اللهم اغفر للعباس و لولده مغفرة ظاهرة و باطنة لا تغادر ذنبا اللهم احفظه في ولده
      ] هكذا أخرجه الترمذي في جامعه و زاد رزين العبدري في آخره [ و اجعل الخلافة باقية
      في عقبه ] قلت هذا الحديث و الذي قبله أصلح ما ورد في هذا الباب



      و قال الطبراني : [ حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة حدثنا
      إسحاق عن إبراهيم بن أبي النضر عن يزيد بن ربيعة عن أبي الأشعث عن ثوبان رضي الله عنه
      قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : رأيت بني مروان يتعاورون على منبري فسائني
      ذلك و رأيت بني العباس يتعاورون على منبري فسرني ذلك
      ]


      و قال أبو نعيم في الحلية : [ حدثنا محمد بن المظفر حدثنا عمر
      بن الحسن بن علي حدثنا عبد الله بن أحمد بن عبيد حدثنا محمد بن صالح العدوي حدثنا ابن
      جعفر التميمي حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي أخبرني علي بن زيد بن جدعان عن سعيد
      بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فتلقاه
      العباس فقال : ألا أبشرك يا أبا الفضل ؟ قال بلى يا رسول الله قال : إن الله افتتح
      بي هذا الأمر و بذريتك يختمه ] إسناده ضعيف



      و قد ورد من حديث علي بإسناد أضعف من هذا أخرجه ابن عساكر من
      طريق محمد بن يونس الكدمي ـ هو وضاع ـ [ عن إبراهيم بن سعيد الأشقر عن خليفة عن أبي
      هاشم عن محمد ابن الحنفية عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
      للعباس : إن الله فتح هذا الأمر بي و يختمه بولدك ] و ورد أيضا من حديث ابن عباس أخرجه
      الخطيب في التاريخ و لفظه [ بكم يفتح هذا الأمر و بكم يختم ] و سيأتي بسنده في ترجمة
      المهتدي بالله و ورد أيضا من حديث عمار بن ياسر أخرجه الخطيب



      و قال في الحلية : [ حدثنا محمد بن المظفر حدثنا نصر بن محمد
      حدثنا علي ابن أحمد السواق حدثنا عمر بن راشد حدثنا عبد الله بن محمد بن صالح عن أبيه
      عن عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
      و سلم : يكون من ولد العباس ملوك تكون أمراء أمتي يعز الله بهم الدين ] عمر بن راشد
      ضعيف



      و قال أبو نعيم في الدلائل : [ حدثنا الحسن بن إسحاق بن إبراهيم
      بن زيد حدثنا المنتصر بن نصر بن المنتصر حدثنا أحمد بن راشد بن خثيم ثنا عمي سعيد بن
      خثيم عن حنظلة عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : حدثتني أم الفضل رضي الله
      عنها قالت : مررت بالنبي صلى الله عليه و سلم فقال : إنك حامل بغلام فإذا ولدت فأتيني
      به فلما ولدته أتيت به النبي صلى الله عليه و سلم فأذن في أذنه اليمنى و أقام في أذنه
      اليسرى و ألبأه من ريقه و سماه عبد الله و قال : اذهبي بأبي الخلفاء فأخبرت العباس
      و كان رجلا لباسا ـ فلبس ثيابه ثم أتى إلى النبي صلى الله عليه و سلم فلما بصر به قام
      فقبل بين عينيه فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : هو ما أخبرتك هو أبو
      الخلفاء حتى يكون منهم السفاح حتى يكون منهم المهدي حتى يكون منهم من يصلي بعيسى ابن
      مريم عليه السلام
      ]
      عاشق الوان الحزن
      عاشق الوان الحزن
      الادارة
      الادارة


      المشاركات : 709
      علم بلدك : تاريخ الخلفاء            Female70
      دولتي دولتي : سوريا

      حصري تتمة تاريخ الخلفاء

      مُساهمة من طرف عاشق الوان الحزن الإثنين مايو 02, 2011 11:01 pm


      و قال الديلمي في ***د الفردوس : أخبرنا عبدوس بن عبد الله كتابة
      أخبرنا الحسن بن فتحويه حدثنا عبد الله بن أحمد بن يعقوب المقري حدثنا العباس بن علي
      النسائي حدثنا يحيى بن يعلي الرازي حدثنا سهل بن تمام حدثنا الحارث ابن شبل حدثتنا
      أم النعمان عن عائشة رضي الله عنهما مرفوعا [ سيكون لبني العباس راية و لن تخرج من
      أيديهم ما أقاموا الحق
      ]


      و قال الدار قطني في الأفراد : [ حدثنا عبد الله بن عبد الصمد
      بن المهتدي حدثنا محمد بن هرون السعدي حدثنا أحمد بن إبراهيم الأنصاري عن أبي يعقوب
      بن سليمان الهاشمي قال : سمعت المنصور يقول : حدثني أبي عن جدي عن ابن عباس رضي الله
      عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال للعباس : إذا سكن بنوك السواد و لبسوا السواد
      و كان شيعتهم أهل خراسان لم يزل الأمر فيهم حتى يدفعوه إلى عيسى ابن مريم
      ]


      أحمد بن إبراهيم ليس بشيء و شيخه مجهول و الحديث ضعيف حتى إن
      ابن الجوزي ذكره في الموضوعات و له شاهد أخرجه الطبراني في الكبير : عن أحمد بن داود
      المكي عن محمد بن إسماعيل بن عون النبلي عن الحارث بن معاوية بن الحارث عن أبيه عن
      جده أبي أمه عن أم سلمة رضي الله عنها مرفوعا : [ الخلافة في ولد عمي و صنو أبي حتى
      يسلموها إلى المسيح ] و أخرجه الديلمي من وجه آخر عن أم سلمة رضي الله عنها



      و قال العقيلي في كتاب الضعفاء : حدثنا أحمد بن محمد النصيبي
      حدثنا إبراهيم بن المستمر العروقي حدثنا أحمد بن سعيد الجبيري حدثنا عبد العزيز بن
      بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة عن أبيه عن جده أبي بكرة رضي الله عنه مرفوعا [ يلي
      ولد العباس من كل يوم تليه بنو أمية يومين و من كل شهر شهرين
      ]


      هذا حديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات و أعله ببكار و ليس
      كما قال فإن بكارا لم يتهم بكذب و لا وضع بل قال فيه ابن عدي : هو من جملة الضعفاء
      الذين يكتب حديثهم ثم قال : و أرجو أنه لا بأس به و لعمري فليس معنى الحديث ببعيد فإن
      دولة العباسيين في حال علوها و نفوذ كلمتها في أقطار الأرض شرقا و غربا ما عدا أقصى
      المغرب كانت من سنة بضع و ثلاثين و مائة إلى سنة بضع و تسعين و مائتين حتى تولى المقتدر
      و في أيامه انخرم النظام و خرجت المغرب بأسرها عن أمره ثم تتابع الفساد و الاختلال
      في دولته و بعده كما سيأتي فكانت أيام شموخ دولتهم و مملكتهم مائة و بضعا و ستين سنة
      وهي ضعف أيام بني أمية الشامخة فإنها كانت اثنتين و تسعين سنة منها تسع سنين الأمر
      فيها لابن ال***ر فصفت ثلاثا و ثمانين سنة و كسرا و هي ألف شهر سواء



      ثم وجدت للحديث شاهدا قال ال***ر بن بكار في [ الموفقيات ]
      : حدثني علي بن صالح عن جدي عبد الله بن مصعب عن أبيه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه
      قال لمعاوية : لا تملكون يوما إلا ملكنا يومين و لا شهرا إلا ملكنا شهرين و لا حولا
      إلا ملكنا حولين و قال ال***ر في [ الموفقيات ] : حدثني علي بن المغيرة عن ابن ال****ي
      عن أبيه عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : الرايات السود لنا أهل البيت
      و قال : لا يجيء هلاكها إلا من قبل المغرب



      و قال ابن العساكر في تاريخ دمشق : [ أنبأنا أبو القاسم بن بنان
      أخبرنا أبو علي ابن شاذان حدثنا جعفر بن محمد الواسطي حدثنا محمد بن يونس الكديمي حدثنا
      عبد الله بن سوار العنبري حدثنا أبو الأشهب جعفر بن حيان عن أبي رجاء العطاردي عن عبد
      الله بن عباس عن أبيه رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال له : اللهم
      انصر العباس و ولد العباس قالها ثلاثا ثم قال : يا عم أما شعرت أن المهدي من ولدك موفقا
      راضيا مرضيا ] الكديمي وضاع



      و قال ابن سعد في الطبقات حدثنا محمد بن عمر حدثنا عمر بن عقبة
      الليثي عن شعبة مولى ابن عباس رضي الله عنهما قال : أرسل العباس بن عبد المطلب إلى
      بني عبد المطلب فجمعهم عنده و كان علي عنده بمنزلة لم يكن أحد بها فقال العباس : يا
      بن أخي إني قد رأيت رأيا لم أحب أن أقطع فيه شيئا حتى أستشيرك فقال علي : ما هو ؟ قال
      : تدخل على النبي صلى الله عليه و سلم تسأله إلى من هذا الأمر من بعده ؟ فإن كان فينا
      لم نسلمه و الله ما بقي في الأرض منا طارق و إن كان في غيرنا لم نطلبها بعد أبدا قال
      علي : يا عم و هل هذا الأمر إلا إليك ؟ و هل أحد ينازعكم في هذا الأمر ؟



      قال الديلمي في ***د الفردوس : أخبرنا أبو منصور بن خيرون حدثنا
      أحمد ابن علي حدثنا بشرى بن عبد الله الرومي حدثنا أبو بكر محمد بن جعفر الفامي ـ يعرف
      بغندر ـ قال : قرئ على أبي شاكر مسرة بن عبد الله : حدثنا الحسن بن يزيد حدثنا ابن
      المبارك حدثنا الأعمش حدثنا إبراهيم بن جعفر الأنصاري حدثنا أنس بن مالك مرفوعا :
      [ إذا أراد الله أن يخلق خلقا للخلافة مسح على ناصيته بيمينه
      ]


      مسرة ذاهب الحديث متروك و قد ورد من حديث أبي هريرة أخرجه الديلمي
      من ثلاث طرق عن ابن أبي ذئب عن ابن أبي صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة رضي الله عنه
      مرفوعا و أخرجه الحاكم في مستدركه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما









      البردة النبوية التي تداولها الخلفاء


      أخرج السلفي في الطوريات بسنده إلى الأصمعي عن أبي عمرو بن العلاء
      أن كعب بن زهير رضي الله عنه لما أنشد النبي صلى الله عليه و سلم قصيدته [ بانت سعاد
      ] رمى إليه ببردة كانت عليه فلما كان زمن معاوية رضي الله عنه كتب إلى كعب : بعنا بردة
      رسول الله صلى الله عليه و سلم بعشرة آلاف درهم فأبى عليه فلما مات كعب بعث معاوية
      إلى أولاده بعشرين ألف درهم و أخذ منهم البردة التي هي عند الخلفاء آل العباس و هكذا
      قاله خلائق آخرون



      و أما الذهبي فقال في تاريخه : أما البردة التي عند الخلفاء
      آل العباس فقد قال يونس ابن بكير عن ابن إسحاق في قصة غزوة تبوك : [ إن النبي صلى الله
      عليه و سلم أعطى أهل أيلة بردة مع كتابه الذي كتب لهم أمانا لهم فاشتراها أبو العباس
      السفاح بثلاثمائة دينار
      ]


      قلت : فكانت التي اشتراها معاوية فقدت عند زوال دولة بني أمية


      و أخرج الإمام أحمد بن حنبل في الزهد عن عروة بن ال***ر رضي
      الله عنه أن ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي كان يخرج فيه للوفد رداء حضرمي
      طوله أربعة أذرع و عرضه ذراعان و شبر فهو عند الخلفاء قد خلق و طووه بثياب تلبس يوم
      الأضحى و الفطر في إسناده ابن لهيعة و قد كانت هذه البردة عند الخلفاء يتوارثونها و
      يطرحونها على أكتافهم في المواكب جلوسا و ركوبا و كانت على المقتدر حين قتل و تلوثت
      بالدم و أظن أنها فقدت في فتنة التتار فإنا لله و إنا إليه راجعون









      فوائد منثورة تقع في التراجم و رأى المؤلف ذكرها
      مجتمعة أنفع



      قال ابن الجوزي : ذكر الصولي أن الناس يقولون : إن كل سادس يقوم
      للناس يخلع


      قال : فتأملت هذا فرأيته عجبا أعتقد الأمر لنبينا صلى
      الله عليه و سلم ثم قام به بعده أبو بكر و عمر و عثمان و علي و الحسن فخلع ثم معاوية
      و يزيد بن معاوية و معاوية بن يزيد و مروان و عبد الملك بن مروان و ابن ال***ر فخلع
      ثم الوليد و سليمان و عمر بن عبد العزيز و يزيد و هشام و الوليد فخلع ثم لم ينتظم لبني
      أمية أمر فولي السفاح و المنصور و المهدي و الهادي و الرشيد و الأمين فخلع ثم المأمون
      و المعتصم و الواثق و المتوكل والمنتصر و المستعين فخلع ثم المعتز و المهتدي و المعتمد
      و المعتضد و المكتفي و المقتدر فخلع مرتين ثم قتل ثم القاهر و الراضي و المتقي و
      حسين العلو
      حسين العلو
      مرشح للاشراف
      مرشح للاشراف


      المشاركات : 9
      علم بلدك : تاريخ الخلفاء            Female70
      دولتي دولتي : سوريا

      حصري رد: تاريخ الخلفاء

      مُساهمة من طرف حسين العلو الجمعة أغسطس 17, 2012 1:29 pm

      الله يعطيك العافية

      موضوع جدا حلو ومفيد تاريخ الخلفاء            580111

        الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 9:14 am