الرفض في اللغة هـو:
الترك، يقال رفضت الشيء : أي تركته.(1)
والرافضة في الاصطلاح: هي إحدى الفرق المنتسبة للتشيع لآل البيت، مع البراءة من أبي بكر وعمر، وسائر أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم إلا القليل منهم، وتكفيرهم لهم وسبهم إياهم.
قال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: «والرافضة: هم
الذين يتبرؤن من أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسبونهم
وينتقصونهم».(2)
وقال عبدالله بن أحمد -رحمهما الله تعالى-: «سألت أبي
من الرافضة؟ فقال: الذين يشتمون -أو يسبون- أبا بكر وعمر -رضي الله
عنهما-».(3)
وقال الإمام أبوالقاسم التيمي الملقب (بقوام السنة) في
تعريفهم: «وهم الذين يشتمون أبا بكر وعمر
-رضي الله عنهما- ورضي عن محبهمـــــا»(4).
وقد
انفردت الرافضة من بين الفرق المنتسبة للإسلام بمسبة الشيخين أبي بكر
وعمر، دون غيرها من الفرق الأخرى، وهذا من عظم خذلانهم .
يقول شيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: «فأبوبكر وعمر
أبغضتهما الرافضة ولعنتهما، دون غيرهم من الطوائف».(5)
وقد جاء في كتب الرافضة ما يشهد لهذا: وهو جعلهم محبة
الشيخين وتوليهما من عدمها هي الفارق بينهم وبين غيرهم ممن يطلقون عليهم
(النواصب) فقد روى الدرازي عن محمد بن علي بن موسى قال: «كتبت إلى علي بن
محمد عليه السلام(6) عن الناصب هل يحتاج في امتحانه إلى أكثر من تقديمه
الجبت والطاغوت(7) واعتقاد إمامتهما؟ فرجع الجواب من كان على هذا فهو
ناصـــب».(
----------------------------------------------------------------
(1) انظر القاموس المحيط للفيروزأبادي 2/332، ومقاييس
اللغة لابن فارس 2/422.
(2) طبقات الحنابلة لابن أبي يعلي 1/33.
(3) أخرجه الخلال في السنة رقم (777) وقال المحقق: إسناده
صحيح.
(4) الحجة في بيان المحجة 2/478.
(5) مجموع الفتاوى 4/435.
(6) هو: أبو الحسن علي الهادي بن محمد
الجواد بن علي الرضا، ويعرف بالعسكرى، وهو أحد الأئمة الاثنى عشر عند
الإمامية، كانت ولادته سنة أربع عشرة، وقيل: ثلاث عشرة ومائتين، ووفاته سنة
أربع وخمسين ومائتين.انظر: وفيات
الأعيان 3/272.
(7) يعنون بهما: أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كما جاء
ذلك في تفسير العياشى 1/246 -وهو من أهم كتب التفسير عندهم- عند قوله
تعالى: {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب
يؤمنون بالجبت والطاغوت} (النساء: 51).
( المحاسن النفسانية: لمحمد آل عصفور الدرازي ص145.
الترك، يقال رفضت الشيء : أي تركته.(1)
والرافضة في الاصطلاح: هي إحدى الفرق المنتسبة للتشيع لآل البيت، مع البراءة من أبي بكر وعمر، وسائر أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم إلا القليل منهم، وتكفيرهم لهم وسبهم إياهم.
قال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: «والرافضة: هم
الذين يتبرؤن من أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسبونهم
وينتقصونهم».(2)
وقال عبدالله بن أحمد -رحمهما الله تعالى-: «سألت أبي
من الرافضة؟ فقال: الذين يشتمون -أو يسبون- أبا بكر وعمر -رضي الله
عنهما-».(3)
وقال الإمام أبوالقاسم التيمي الملقب (بقوام السنة) في
تعريفهم: «وهم الذين يشتمون أبا بكر وعمر
-رضي الله عنهما- ورضي عن محبهمـــــا»(4).
وقد
انفردت الرافضة من بين الفرق المنتسبة للإسلام بمسبة الشيخين أبي بكر
وعمر، دون غيرها من الفرق الأخرى، وهذا من عظم خذلانهم .
يقول شيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: «فأبوبكر وعمر
أبغضتهما الرافضة ولعنتهما، دون غيرهم من الطوائف».(5)
وقد جاء في كتب الرافضة ما يشهد لهذا: وهو جعلهم محبة
الشيخين وتوليهما من عدمها هي الفارق بينهم وبين غيرهم ممن يطلقون عليهم
(النواصب) فقد روى الدرازي عن محمد بن علي بن موسى قال: «كتبت إلى علي بن
محمد عليه السلام(6) عن الناصب هل يحتاج في امتحانه إلى أكثر من تقديمه
الجبت والطاغوت(7) واعتقاد إمامتهما؟ فرجع الجواب من كان على هذا فهو
ناصـــب».(
----------------------------------------------------------------
(1) انظر القاموس المحيط للفيروزأبادي 2/332، ومقاييس
اللغة لابن فارس 2/422.
(2) طبقات الحنابلة لابن أبي يعلي 1/33.
(3) أخرجه الخلال في السنة رقم (777) وقال المحقق: إسناده
صحيح.
(4) الحجة في بيان المحجة 2/478.
(5) مجموع الفتاوى 4/435.
(6) هو: أبو الحسن علي الهادي بن محمد
الجواد بن علي الرضا، ويعرف بالعسكرى، وهو أحد الأئمة الاثنى عشر عند
الإمامية، كانت ولادته سنة أربع عشرة، وقيل: ثلاث عشرة ومائتين، ووفاته سنة
أربع وخمسين ومائتين.انظر: وفيات
الأعيان 3/272.
(7) يعنون بهما: أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كما جاء
ذلك في تفسير العياشى 1/246 -وهو من أهم كتب التفسير عندهم- عند قوله
تعالى: {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب
يؤمنون بالجبت والطاغوت} (النساء: 51).
( المحاسن النفسانية: لمحمد آل عصفور الدرازي ص145.
للمزيد من مواضيعي
الموضوع الأصلي :
من هم الرافضة
[size=9]**
المصدر :
منتدى أنصار السنة
**
الكاتب :
[size=9]
حفيدة الحميراء[/size][/size]
[size=9]
[/size]
[size=9]
__________________
[/size]
[size=9][size=21][size=21]وقال أبو الوفا بن عقيل رحمه
الله:[/size][/size][/size]
[size=9][size=21]الله:[/size][/size][/size]
[size=21]انظر كيف اختار لمرضه بيت البنت، واختار لموضعه من الصلاة الأب، فما هذه الغفلة المستحوذة على
قلوب الرافضة عن
هذا الفضل والمنزلة التي لا تكاد تخفى عن البهيم فضلا عن الناطق.
قلوب الرافضة عن
هذا الفضل والمنزلة التي لا تكاد تخفى عن البهيم فضلا عن الناطق.
[/size][/size][/size]
[size=9][size=21][size=21]<
menu="false" loop="true" quality="high">[/size][/size][/size]
[size=9] menu="false" loop="true" quality="high">[/size][/size][/size]
[size=21][size=25]
[size=25]و ما ضر المسك معاوية عطره
أن مات من شمه الزبال والجعل
رغم أنف من أبى
صفحة الشيخ عدنان عرعور حفظه الله ورعاه
وجعله سيف مسلط على أعداء الإسلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل امر له وقت وتدبير
[/size]أن مات من شمه الزبال والجعل
رغم أنف من أبى
صفحة الشيخ عدنان عرعور حفظه الله ورعاه
وجعله سيف مسلط على أعداء الإسلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل امر له وقت وتدبير
[/size][/size][/size]
السبت مارس 21, 2015 3:56 pm من طرف عاشق الوان الحزن
» معلمات غد تفيدك
السبت مارس 14, 2015 5:42 pm من طرف عاشق الوان الحزن
» تعزية ل ابناءالحاج محمد
الأربعاء مارس 11, 2015 8:00 am من طرف اسدالغندورة
» ترجمة صحفية من جوجان جروب
الإثنين فبراير 23, 2015 11:31 am من طرف عاشق الوان الحزن
» تكييف شارب ، sharp
الإثنين فبراير 23, 2015 11:12 am من طرف عاشق الوان الحزن
» الموزع الاول لتكييف شارب
الأحد فبراير 22, 2015 2:25 pm من طرف عاشق الوان الحزن
» مطعم ورق التوت للمشويات ا
السبت فبراير 14, 2015 6:01 pm من طرف عاشق الوان الحزن
» دراسات البيئة من جوجان
السبت فبراير 14, 2015 5:58 pm من طرف عاشق الوان الحزن
» استشارات ودراسات سوقية
الأحد يونيو 29, 2014 5:00 am من طرف عاشق الوان الحزن